Hydraulic Structure Department قسم المنشآت الهيدروليكية


قسم هندسة المنشآت الهيدروليكية هو احد قسمي كلية الهندسة في جامعة القاسم الخضراء. تمت المباشرة باستقبال الطلبة وبدأ التدريسات في العام الدراسي 2014-2015 وتخرجت منه أربعة دورات لغاية عام 2020-2021.
كما يمتاز القسم بفتح الدراسات المسائية في العام الدراسي2016- 2017 وتخرجت منه دورة واحدة في العام الدراسي 2019-2020. يضم القسم كوادر تدريسية كفوءة في تخصصات مختلفة ومن حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه وبالقاب علمية مابين المدرس والاستاذ المساعد.

رؤية القسم

تتمثل رؤية القسم في أن تصنع قائدا ورائدا في مجال هندسة الموارد المائية واستخدام التكنولوجيا المستدامة لإدارة المياه والمنشأت الهيدروليكية في العراق عامة وفي منطقة الفرات الأوسط خاصة. ان يكون قسم المنشآت بمستوى الأقسام المناظرة في الجامعات الرصينة و خاصة في الدول المتقدمة, من حيث المادة العلمية والمختبرات لما يخص الطلبة والخريجون.كما يسعى القسم الى تطوير المناهج الدراسية العلمية الحديثة في مجال هندسة الموارد المائية/ قسم المنشأت الهيدروليكية.
اضافة الى اكمال كافة المتطلبات الخاصة بمختبرات القسم وكذلك يسعى القسم جاهدا للأرتقاء بالكادر التدريسي وتهيئه الظروف المناسبة للبحث العلمي من اجل الحصول على الدرجات العلمية المطلوبة, ويسهم القسم في منح الاستشارات الهندسية من خلال مشاركة الكادر الهندسي في المكتب الاستشاري والعلمي في الكليـة لتطوير البلد. كما يسعى القسم الى التميز والريــــادة فـــي التعليم الهندسي محليا واقليميــا بحيث يمكن خريجه من تقديـــم افضــــل الخدمات لبلدهم في مجال ادارة الموارد المائية بمنظورها الشامـــل والذي يتضمــن التخطيط والتصميم والتنفيذ وتشغيل مشاريع الموارد المائية كالمنشأت الهيدروليكيــة والسدود والخزانات وشبكات الـــــري والبــــــزل ومنظومــــات الـــري الحقليــــة.

رسالة القسم

1- اعداد كوادر هندسية متخصصة في مجال هندسة الموارد المائية والمنشآت الهيدروليكية.
2- يلتزم القسم من أساتذه وموظفين وطلبة بتنبني القيم الاخلاقية المتمثلة بالنزاهة والمهنية والصدق والموضوعية من اجل نحقيق رؤية واهداف الكلية.
3- يعمل القسم على نشر المعرفة والتعاون مع المختصين في حقل الموارد المائية وفي جميع انحاء العالم من اجل تذليل المشاكل التي تتعلق باختصاص الكلية.
4- يتعهد القسم بتسليح طلبتها بمناهج اكاديمية وتنمية دراتهم الذهنية وتشجيع روح الاكتشاف والعمل كفريق واحد.
5- توضيح وتقدير حقوق العراق المائية والالتزام بالدفاع عنها في كافة المحافل وعلى مختلف الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية.

الاهداف الاستراتيجية

1. وضع المناهج والخطط البحثية اللازمة لتحقيق رؤية ورسالة الكلية والعمل على تطويرها كي يسهم المهندس المتخرج منها بفاعلية في عملية التنمية المستدامة وتطوير البلد.
2. المساهمة في تحقيق الاستخدام المستدام لموارد المياه في العراق بطريقة سليمة بيئيا وذات جدوى اقتصادية حيث تهدف الكلية من خلال أقسامها العلمية إلى إكساب خريجيها المهارات و الأساليب الخاصة بإدارة المياه وكيفية المحافظة على هذه الثروة الحيوية وكذلك دراسة و إيجاد البدائل للمياه السطحية من خلال الأبحاث العلمية و المساهمة في وضع استراتيجية شاملة للإدارة المتكاملة لمصادر المياه في العراق.
3. ترسيخ وتعزيز مكانة الكلية والجامعة في المجتمع من خلال برامج التعليم المستمر والندوات والمؤتمرات و عن طريق تقديم الاستشارات الهندسية.
4. تحسين قدرات الهيئة التدريسية واستقطاب الكفاءات الجيدة للكلية وتوفير بيئة عمل مناسبة للتدريسيين والموظفين والطلبة.
5. الانفتاح على المؤسسات التعليمية العالمية والاستفادة من إمكاناتها وخبراتها عن طريق برامج التعاون البحثي وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية.

مجالات تخصص الخريج

يتمتع الخريج بتخصص دقيق في مجال تصميم وتنفيذ المنشآت المائية كالسدود و النواظم و القنوات المفتوحة و خطوط الأنابيب الناقلة لمياه الري و محطات الضخ. ويمتلك مهارات في تصميم وتنفيذ شبكات ومحطات معالجة مياه الشرب و مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى اهتمامه بالهندسة البيئية وكيفية المحافظة على الموارد المائية من التلوث.
يتم الاستفادة من المهندس الخريج في الدوائر الهندسية المختلفة وخاصة وزارة الموارد المائية ووزارة البيئة و وزارة الزراعة و وزارة الأشغال العامة من خلال مديريات البلدية و دوائر الماء والمجاري.


المقررات الدراسية لقسم المنشآت الهيدروليكية

يمكنك تحميل مقررات الدراسية للقسم من خلال الضغط هنا

مشاريع قسم المنشآت الهيدروليكية

مشاريع قسم المنشات الهيدروليكية 2017-2018
مشاريع قسم المنشات الهيدروليكية 2018-2019