فريق بحثي مشترك يضم تدريسي من كلية هندسة الموارد المائية ينشر بحث في دار النشر Nature

248 مشاهدة

2/27/2021

هندسة الموارد المائية



 
بجهود مميزه واسثثنائية تمكن فريق بحثي عراقي مشترك من نشر بحث تطبيقي يعد الاول من نوعه عالميا في دار النشر الاولى عالميا والخاصة بالابتكارات العلمية Nature
 
تشكل الفريق من كل من أ.م.د حيدر زوين التدريسي في كلية هندسة الموارد المائية في جامعة القاسم الخضراء و أ.د. باسم خليل نايل رئيس جامعة كربلاء و المهندس احمد فارس مكطوف من دائرة مجاري كربلاء وباحثين دوليين اخرين.
 
بين زوين ان  الدراسة عملت على تقييم الروائح الناتجة من محطة معالجة كربلاء الجديدة عن طريق انبعاث غاز كبريتيد الهيدروجين (H2S) من مراحل المعالجة وهو غاز عديم اللون قابل للاشتعال كريه الرائحة تشبه رائحته عفن البيض. يعتبر كبريتيد الهيدروجين سم ذو مدى واسع، فهو قادر عند استنشاقه ولو بتراكيز قليله على تسمم جسم الإنسان يؤدي بالنتيجة الى فقدان الوعي والاختناق والموت.
 
هذا البحث التطبيقي هو الاول من نوعه عالميا حيث يتخلص ابداع البحث باستحداث موديل رياضي بالاستخدام برنامج محاكات يعمل عند معرفة تركيز H2S الداخل لمحطة المعالجة على تتبع المسارالبايلوجي والكيميائي والفيزيائي لغاز كبريتيد الهيدروجين في مراحل المعالجة وحساب الكمية التي تعالج او تزال والتركيز المنبعث واماكن انباعثه من وحدات المعالجة.
 
نشرت هذه الدراسة في بحث تحت عنوان (Modelling of hydrogen sulfide fate and emissions in extended aeration sewage treatment plant using TOXCHEM simulations) في مجلة Scientific Reports المصنفة Q1 وبمعامل اقتباس 7.2 وتحتل المرتبة 7% في تخصص العلوم.
 
بالامكان الحصول على البحث من خلال الرابط
https://www.nature.com/articles/s41598-020-79395-8











الأكثر قـراءة

كلية هندسة الموارد المائية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي المقام في ماليزيا لسنة 2017 ..

تحت عنوان "التكنولوجيا المستدامة وتطبيقها في مشاريع البنى التحتية و خدمة المجتمع" متضمن اختصاصات عدة منها (هندسة الموارد المائية - هندسة المواد والطاقة الخضراء – الهندسة البيئية – هندسة الاقتصاد والكلفة ...) شاركت كلية هندسة الموارد المائية/جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر الدولي الذي اقيم في ماليزيا برعاية جامعة العلوم الماليزية و جامعة تويوهاشي التكنولوجية اليابانية

المزيد » 9/19/2017 | 13430 مشاهدة

باحث في جامعة القاسم الخضراء- كلية هندسة الموارد المائيه يطور طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى بالألياف (FRP)

طور الأستاذ محمد كريم ظاهر التدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى باللألياف و التي تستخدم عادة في الجسور و البنايات. الطريقه هي الاولى في العالم و تعتمد على أسلوب ال ( Strut and Tie). و لعدم توفر اي طريقه اخرى تمت مقارنة النموذج مع الطرق المستخدمه لتصميم العتبات الأعتياديه في كل من الكود الامريكي و الاوربي و التي اثبتت عدم دقتها مقارنه بالطريقه الجديده التي اثبتت دقه عاليه. حيث تم نشر البحث في مجلة Composite Structures ذات معمل تأثير3.85 و فئه Q1 والتي تعد من ارقى مجلات الهندسه الأنشائيه في العالم. رابط البحث https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0263822317331252#! هذا ومن الجديربالذكر ان هذ البحث هو الثاني للأستاذ محمد كريم في نفس المجله

المزيد » 4/6/2018 | 3524 مشاهدة

باحثة في كلية هندسة الموارد المائية تنشر بحث عالمي رصين

بحوث عالمية

المزيد » 4/21/2018 | 3407 مشاهدة

استاذ في هندسة الموارد المائية عضو في مؤتمر علمي دولي

مؤتمرات دولية

المزيد » 2/26/2017 | 3066 مشاهدة

كفاءات عائدة - استاذ في هندسة الموارد المائية يعمل كمقيم علمي في عدة مجلات عالمية رصينة

كفاءات عراقية

المزيد » 2/12/2017 | 2916 مشاهدة