اعلان هام جدا للطلبة

661 مشاهدة

6/10/2020

هندسة الموارد المائية

اعزائنا و ابنائنا طلبة كلية هندسة الموارد المائية في جامعة القاسم الخضراء

سلام الله عليكم جميعا و رحمة الله و بركاته...

بناءا على طلباتكم باعلان تقسيمات السعي السنوي و باقي الاجراءات الخاصة باستكمال العام الدراسي الحالي 2019 – 2020,

و إشارة الى الكتب و التعميمات الوزارية و التعليمات الامتحانية النافذة و استنادا الى المقررات و التوجيهات الصادرة من مجلس جامعتنا و مجلس كليتنا الموقرين بهذا الخصوص, نود اعلامكم بالاتي:-

اولا:- تقسيمات درجات السعي السنوي:-

بما ان النظام الدراسي المعتمد في الاقسام العلمية في كليتنا حاليا هو (النظام السنوي), فمقدار السعي السنوي للدروس النظرية و للدروس العملية تبلغ {(40%) للدروس النظرية و (50%)  للدروس العملية}  في كل المراحل الدراسية في الاقسام العلمية في كليتنا و هذه النسب مقرة سابقا و مصادق عليها من قبل الوزارة منذ تاسيس الكلية و لا يمكن تغييرها مطلقا.

و يكون توزيع درجة السعي السنوي كما اقره مجلس كليتنا الموقر و كما مبين في ادناه:-

-         بالنسبة للدروس النظرية (40%) :-

·        (15%) مقدار درجة امتحان نصف السنة.

·        (20%) مقدار درجة التقييم السنوي و التي تتم من خلال تقييم التدريسي للنشاطات العلمية المختلفة للطالب ( الكوزات, الواجبات البيتية, التقارير, السمنرات, و المحاضرات النقاشية) و جهده ومشاركته و تواصله في الصفوف الالكترونية للدروس العلمية طيلة فترة العام الدراسي.

·        (5%) مقدار خمس درجات تضاف للطالب المسجل في الصف الالكتروني للدرس المعني و المواظب على التواصل الايجابي مع مدرس المادة من خلال المشاركة المستمرة في الصف الالكتروني و اداء الواجبات المطلوبة, و ذلك  تشجيعا لابنائنا الطلبة للتسجيل في الصفوف و المنصات الالكترونية و تنفيذا لقرار مجلس كليتنا في جلسته ( الافتراضية الاولى ) بتاريخ  7/4/2020.  

-           بالنسبة للدروس العملية (50%) :-

·        (15%) مقدار درجة امتحان نصف السنة.

·        (20%) مقدار درجة التقييم السنوي و التي تتم من خلال تقييم التدريسي للنشاطات العلمية المختلفة للطالب ( الكوزات, الواجبات البيتية, التقارير, السمنرات, و المحاضرات النقاشية) و جهده و تواصله في الصفوف الالكترونية للدروس العلمية طيلة فترة العام الدراسي.

·        (5%) مقدار خمس درجات تضاف للطالب المسجل في الصف الالكتروني للدرس المعني و المواظب على التواصل الايجابي مع مدرس المادة من خلال المشاركة المستمرة في الصف الالكتروني و اداء الواجبات المطلوبة,  تشجيعا لابنائنا الطلبة للتسجيل في الصفوف و المنصات الالكترونية و تنفيذا لقرار مجلس كليتنا في جلسته ( الافتراضية الاولى ) بتاريخ  7/4/2020. 

·        (10%) مقدار الدرجة المخصصة للمختبر يتم استيفائها من خلال تقرير يقدمه الطالب خاص بهذا الغرض و حسب توجيهات التدريسي المعني و بامكان التدريسي المعني (عند الضرورة) اجراء (كوز) لاستكمال درجة المختبر.

-    استنادا الى كتاب  وزارة التعليم العالي ذو العدد (ت م3/2308) في 24/ 5/ 2020 , يكون الحد الادنى لدرجة السعي السنوي الكلية للطالب لاي درس من الدروس  بمقدار  (20 درجة) للدروس النظرية و (25 درجة) للدروس العملية  و يتم منحها عادة للطلبة الذين لم يسجلوا في المنصات الالكترونية او لم يشاركوا بشكل ايجابي باداء المهام و النشاطات العلمية المطلوبة منهم.

-    سيتم الاعلان الرسمي لدرجات السعي السنوي بعد استكمال الفصل الدراسي الثاني و اجراء امتحانات نصف السنة و قبل امتحانات النهائية للدور الاول بفترة لا تقل عن عشرة ايام و يكون الاعلان من قبل الاقسام العلمية.

ثانيا:- الجداول الامتحانية:-

 تم اعداد جداول الامتحانات الالكترونية للاقسام العلمية في الكلية (جداول :- امتحانات نصف السنة,  الامتحانات النهائية للدور الاول و للدور الثاني)  و تم اعلانها للطلبة عبر الموقع الالكتروني للكلية و حسب التوقيتات المحددة في التعميمات الوزارية بهذا الشان.

ثالثا:- معالجة الجانب العملي:-

-  بخصوص معالجة الجانب العملي  للدروس المتضمنة ساعات مختبرية للمراحل الدراسية الثانية و الثالثة و الرابعة في اقسام كليتنا للعام الدراسي الحالي 2019- 2020,  فيتم مطالبة الطلبة من قبل تدريسيي تلك الدروس العملية بتسليم تقارير عن التجارب المختبرية و التي يتم تناولها من قبل التدريسي المعني من خلال محاضرات فديوية او من خلال استخدام برامج المحاكاة (في حال توفرها), على ان تحتسب درجات هذه التقارير ضمن الدرجات المخصصة للمختبر و مقدارها (10%) و بامكان التدريسي المعني مطالبة الطلبة بـعمل ( كوز) (عند الضرورة) بالاضافة الى التقرير بالمادة المعطاة الخاصة بالجانب العملي لاستكمال درجة المختبر.

-  بالنظر لاهمية بعض المختبرات الرئيسية و خصوصا ذات الطابع الحقلي و عدم كفاية المحاضرات الفيديوية لاتمام ترسيخها و الاستفادة منها من قبل الطالب, يتم إلزام الطلبة الناجحين للمرحلتين الثانية و الثالثة للعام الدراسي الحالي 2019- 2020 بتأدية كورس مكثف لمدة شهر واحد في العام الدراسي القادم 2020 - 2021 المختبرات التي لم يؤدوها بشكل فعلي لهذا العام و يتم تحديد هذه المختبرات المطلوب اجراء كورس مكثف لها من قبل القسم العلمي, على ان يكون اجتياز الطلبة لهذا الكورس المكثف بدرجة (مستوفي) بدون اي مقدار من الدرجات, و ذلك لاستكمال متطلبات الجانب العملي و اللازمة لترسيخ المهارات المؤمل اكسابها للطلبة اثناء دراستهم الجامعية.

رابعا:- نسبة المفردات الدراسية الداخلة في الامتحانات

-  تكون النسبة  الكلية  المعطاة  من منهاج  المقرر الدراسي في الصفوف الالكترونية من قبل تدريسي المقرر الدراسي خلال العام الدراسي الحالي تبلغ  (65 – 75%) من مجمل المنهج الدراسي, علما ان هذه النسبة  محددة  من قبل الوزارة.

-  تكون نسبة المفردات الدراسية الداخلة في امتحان نصف السنة بنسبة لا تزيد عن (50%) من مجمل المفردات الدراسية المعطاة للطلبة خلال العام الدراسي الحالي, و يتم تحديد مواضيع المفردات الدراسية الداخلة بامتحان نصف السنة بالتنسيق بين التدريسي المعني  و الطلبة و باشراف السيد رئيس القسم العلمي.

خامسا:- مشاريع التخرج

 بخصوص مقرر (مشروع التخرج) نحث جميع طلبة المرحلة الرابعة في الاقسام العلمية في كليتنا باهمية المتابعة الجادة و التواصل مع الاساتذة المشرفين على مشاريعهم لاهمية استكمالها و سرعة انجازها و سيتم اجراء المناقشات لمشاريع التخرج و استكمال جميع الاجراءات المتعلقة بذلك و حسب الاليات المعتمدة في الاقسام العلمية على ان يتم مراعات  استكمال المناقشات الالكترونية و التسليم النهائي للمشاريع و الدرجات النهائية لها بفترة لا تقل عن عشرة ايام  قبل بدء الامتحانات النهائية للدور الاول.

سادسا:- كيفية اجراء الامتحانات الالكترونية

-  سيتم اعتماد الصفوف الالكترونية للمقررات الدراسية في منصة كوكل كلاس روم (Google Class Room) لاجراء الامتحانات الالكترونية (امتحانات نصف السنة, الامتحانات النهائية للدورين الاول و الثاني).

-  سيتم  استخدام الاميلات الرسمية حصرا للطلبة  في الدخول للصفوف الالكترونية الرسمية و باي حال من الاحوال لن يسمح للطلبة المشاركة باي امتحان الا باستخدام الاميل الرسمي بامتداد جامعة القاسم الخضراء (…@uoqasim.edu.iq), و عليه نحث جميع الطلبة بتاكيد دخولهم للصفوف الالكترونية لمقرراتهم الدراسية باستخدام اميلاتهم الرسمية لضمان مشاركتهم في الامتحانات الالكترونية القادمة.

-  ستكون توقيتات الامتحانات الالكترونية لعموم طلبة جامعة القاسم الخضراء ضمن الفترة من الساعة (3 الى 7 مساءا).

- وزن درجة الامتحان النهائي للدورين الاول و الثاني:-

·     اعتماد وزن 30% من درجة الامتحان النهائي على تقرير يقدمه الطالب في كل مقرر دراسي و سيتم اعلامكم لاحقا بالمواضيع و المحددات و التوقيتات المطلوب مراعاتها في اعداد هذا التقرير.

·        اعتماد وزن 70% من درجة الامتحان النهائي تخصص للامتحان النهائي الالكتروني .

-  سيتم لاحقا  نشر التوجيهات و التعليمات الواجب الالتزام بها من قبل الطلبة اثناء اجراء الامتحانات الالكترونية,  بالاضافة الى طبيعة و نمط اسئلة الامتحانات الالكترونية و كذلك طبيعة ورقة الاجابة.

تمنياتي لجميع الطلبة  بالموفقية و النجاح  ان شاء الله

 

أ.م.د. صفاء خضير هاشم البرقعاوي

عميد كلية هندسة الموارد المائية/ وكالة

جامعة القاسم الخضراء

10/ حزيران/2020

 
 

 


الأكثر قـراءة

كلية هندسة الموارد المائية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي المقام في ماليزيا لسنة 2017 ..

تحت عنوان "التكنولوجيا المستدامة وتطبيقها في مشاريع البنى التحتية و خدمة المجتمع" متضمن اختصاصات عدة منها (هندسة الموارد المائية - هندسة المواد والطاقة الخضراء – الهندسة البيئية – هندسة الاقتصاد والكلفة ...) شاركت كلية هندسة الموارد المائية/جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر الدولي الذي اقيم في ماليزيا برعاية جامعة العلوم الماليزية و جامعة تويوهاشي التكنولوجية اليابانية

المزيد » 9/19/2017 | 12706 مشاهدة

باحث في جامعة القاسم الخضراء- كلية هندسة الموارد المائيه يطور طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى بالألياف (FRP)

طور الأستاذ محمد كريم ظاهر التدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى باللألياف و التي تستخدم عادة في الجسور و البنايات. الطريقه هي الاولى في العالم و تعتمد على أسلوب ال ( Strut and Tie). و لعدم توفر اي طريقه اخرى تمت مقارنة النموذج مع الطرق المستخدمه لتصميم العتبات الأعتياديه في كل من الكود الامريكي و الاوربي و التي اثبتت عدم دقتها مقارنه بالطريقه الجديده التي اثبتت دقه عاليه. حيث تم نشر البحث في مجلة Composite Structures ذات معمل تأثير3.85 و فئه Q1 والتي تعد من ارقى مجلات الهندسه الأنشائيه في العالم. رابط البحث https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0263822317331252#! هذا ومن الجديربالذكر ان هذ البحث هو الثاني للأستاذ محمد كريم في نفس المجله

المزيد » 4/6/2018 | 3170 مشاهدة

باحثة في كلية هندسة الموارد المائية تنشر بحث عالمي رصين

بحوث عالمية

المزيد » 4/21/2018 | 3080 مشاهدة

استاذ في هندسة الموارد المائية عضو في مؤتمر علمي دولي

مؤتمرات دولية

المزيد » 2/26/2017 | 2795 مشاهدة

كفاءات عائدة - استاذ في هندسة الموارد المائية يعمل كمقيم علمي في عدة مجلات عالمية رصينة

كفاءات عراقية

المزيد » 2/12/2017 | 2675 مشاهدة