قسم هندســـة ادارة المــــوارد المائيـــة


يهدف القسم لتحقيق مستوى اكاديمي يمتاز بالرقي والمكانه العلمية لخريجي كليتنا وليكونوا عنصرا نافع يخدم البلد حاملين الافكار العلمية النيرة مع السمو الفكري والاخلاقي التي وفرها تدريسي القسم لهم وتحقبق الادارة المستدامة لمصادر المياه في بلدنا العزيز. يسعى قسم هندسة ادارة الموارد المائية في مفهومه الريادي العلمي الى ادراجه ضمن الاقسام الاكاديمية ذات الرصانة العلمية على مستوى العالم من خلال تطوير المناهج الدراسية العلمية الحديثة في مجال الادارة المستدامة للموارد المائية لتوازي المناهج في الكليات المرموقة عالميا والمتناضرة مع اختصاصنا. اضافة الى تكامل جميع مختبرات القسم من حيث الاجهزة والكوادر العلمية وفق الشروط المطلوبة لمعايير الضمان والجودة المعمول بها عالميا.

يهدف القسم الى اعداد كوادر متخصصة قادرة على تعميق مفهوم الادارة المستدامة ضمن اطر بيئية واقتصادية واجتماعيـــة وتوفير الخبـــرات القــادرة على استيعــاب المعـــارف والتقنيات الحديثـــة وتوظيفهـــا التوظيف الامثـــل. بالاضافــة الى تنميـــة القـــدرة علـــى مواكبـــة التطورات العالميـــة والتعامـــل معها بكفـــاءة واقتــــدار.

يسعى القسم من قبل الكادر الاداري للارتقاء بالمستوى التدريسي للكادر العلمي الموجود من خلال اقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل بالتنسيق مع الكليات ذات الاختصاص وبشكل دوري لزيادة التبادل الفكري العلمي ومواكبه احدث الطرق المطبقة في مجال الادارة المستدامة للموارد المائية.اما بالنسبة للطالب فأن تخصصه في هندسة ادارة الموارد المائية يجعله:

• يتمتع بمهارات متميزة ويستطيع تذليل جميع الصعوبات التي تواجه المشاريع الاروائية ووضع الحلول المناسبة لها.
• يتم الاستفادة من خريجي اختصاص ادارة الموارد المائية في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة التي تعنى في مجال الموارد المائية والبيئة والزراعة لكي يكونوا رديفين للكادر الهندسي في وزارة البلديات والأشغال العامة.
• يمتلك الخريج مهارات متميزة في الادارة الهندسية لمشاريع الري وشبكات ومحطات معالجة المياه الخاصة بالشرب والصرف الصحي والالمام بالهندسة البيئية (الصحية) وكيفية المحافظة على مصادر المياه من التلوث.
• يحمل الخريج مهارات اضافية في مجالات الاستشارات الهندسية التي تخص مشاريع الري واستصلاح الأراضي .


المقررات الدراسية لقسم هندســـة ادارة المــــوارد المائيـــة

يمكنك تحميل مقررات الدراسية للقسم من خلال الضغط هنا