تم يوم الاثنين الموافق 25/4/2022 عقد اول
جلسات الملتقى الحواري لمناقشة احد اهم المواضيع المتاحة ام الجميع حاليا والتي تهم المجتمع والاسرة بشكل عام الطالب الجامعي بشكل خاص " استخدام السوشال ميديا وتأثيرها على سلوك
الطالب الجامعي " هذا الموضوع الذي له العديد من الابعاد التي تؤثر على سلوك الطلبة
ايجابا او سلبا تبعا للاستخدام والوقت الذي يتم قضاءه في استخدام مواقع التواصل والمحتوى الذي يتم متابعته
من هذا المنطلق تم عقد جلسة حوارية لطلبة كلية الهندسة جامعة القاسم الخضراء للاطلاع
على كيفية استخدامهم للمواقع وكمية الوقت المتاح لهم في الاطلاع على ما يتم عرضه في
هذه المواقع وتم تقسيم الطلبة المناقشين فريقين " مع و ضد " كل فريق مكون
من خمسة طلاب وتم ادارة الجلسة الاولى من قبل السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد
الدكتور صفاء خضير هاشم البرقعاوي المحترم وتم اتاحة الوقت الكافي لكلا الفريقين للدفاع
عن وجهة نظرة من ناحية الاستخدام المقنن او المفرط وكذلك من ناحية شكل الاستخدام لهذه المواقع حيث كانت اراء فريق "مع " ما يلي:
1-تم استخدام مواقع التواصل شكل مفرط للمده
من 10-13 ساعه يوميا حسب الوقت المتاح لغرض تعلم برامج هندسية مثل الاوتوكاد وبرامج
تطوير الذات يتخللها ساعتين الى 3 اطلاع على محتوى ترفيهي
2- استخدام مفرط لمدة تزيد عن 10 ساعات
يوميا بهدف التسويق والتطوير لعمل معين وتم
تحقيق مكاسب ماديه اما الاستخدام الشخصي لا يتعدى الساعة يوميا
3-تم الاستفادة من مواقع التواصل واستخدامها
بشكل مفرط يزيد عن ال10 ساعات بهدف التواصل مع اصدقاء خارج القطر للاطلاع على الثقافات
المختلفه واثبات الذات من خلال العمل خلال شبكات التواصل بدعم جميع افراد العائلة من
خلال اعطاء الثقة الكاملة والاطمئنان بين الحين والاخر بإيجابية تامه
4-استخدام مفرط لمدة 16 ساعه لغرض قراءة
الكتب ولغرض العمل كمبرمج تتخللها ساعتين او اقل لغرض الترفيه.
اما اراء فريق "ضد " فكانت كما
يلي :
1- سابقا كان الاستخدام مفرط اما حاليا
لا يتعدى ال4 ساعات لغرض العمل لان الاستخدام المفرط ادى الى مشاكل صحية
2- استخدامه لمدة 3-7 ساعات لأغراض الدراسة
اما م ابعد هذا الوقت فيعتبر استخدام سلبي وضياع للوقت
3-كان الاستخدام مفرط سابقا لكن مع زيادة
الوعي واتخاذ قرار بتقليل الفترة التي يتم قضاءها على المواقع بشكل يتناسب مع تعلم
برمجيات هندسة تفيد في مزاولة العمل الهندسي خلال فترة الدراسة
4-استخدام مقنن للفترة من 3-7 ساعات من
ضمنها المحاضرات الإلكترونية او البحث عن مصادر دعم ومساعده خلال فترة الدراسة جزء
تم استخدامه بطريقة عشوائية و جزء للتواصل مع الاصدقاء
في نهاية الجلسة تم التوصل الى نقاط تقارب
وجهات النظر والاتفاق على استخدام وسائل التواصل لمده لا تزيد عن خمسة ساعات يوميا
عدا ساعات العمل وساعات الدراسة بهدف تقليل الافراط في الاستخدام والتركيز على امور
مهمه اخرى وعدم الانجراف لحد الادمان على مواقع التواصل. وتم الاطلاع على اراء الحضور
عن الجلسة الاولى فكانت اغلب اراء الحضور ما يلي:
1- ما رايك بالمناظرة؟
ج/جيده جدا وموضوع مفيد ومهم
2- ما رايك بإدارة الجلسة؟
ج/جيدا جدا ومثمرة في توزيع الوقت بين المتحاورين
والحفاظ على هدوء القاعة والسيطرة على التحاور المفيد بعيدا عن المساس والانتقاد لآراء
الطرف الاخر
3-مارايك عن دفاع الطرفين عن وجه نظرة ؟
ج/جيدة والكفة تميل مع فريق "مع"
لانهم يمثلون الواقع كما ان تجربتهم اتاحت الطريق امام باقي الطلاب لمعرفة كيفية التوجه
باستخدام مواقع التواصل بشكل ايجابي ومفيد.






