كلية هندسة الموارد المائيه تشارك بورشة العمل المقامه من قبل اكادمية بغداد للعلوم الانسانيه

437 مشاهدة

12/4/2017

هندسة الموارد المائية

تلبية للدعوة الكريمة من قبل  أكاديمية بغداد للعلوم الانسانية شاركت كلية هندسة الموارد المائية بورشة العمل والتي كانت تحت عنوان
"التنمية المستدامة للأهوار العراقية و سبل استدامة المياه وتقنينها" بمشاركة : د. ابراهيم السوداني .. عضو اللجنة الوطنية العليا للتغيرات المناخية في العراق و الاستاذ احمد علي نعمة الناشط البيئي من محافظة ميسان والأستاذ حسين الكسواني من الاْردن  
وايضاً الناشط البيئي تون من بلجيكيا عضو منظمة حماية دجلة 

وتم طرح عدة نقاط وأهمها:

1- العراق مقبل على جفاف مجحف رغم انه قد بدأ الان في المناطق الجنوبية خصوصا بعدما حرفت ايران نهر الكارون من جهة محافظة ميسان وجميع الروافد التي تغذي نهر العظيم في ديالى.

2- مناقشة تأثير سد اليسو التركي العملاق الذي قد يشغل مليارات الامتار المكعبة من المياه وتركيا تزعم ملئه بالمياه والذي يستغرق مدة سنتين على الأقل مما سيسبب كارثة حقيقية ،رغم مفاوضة وزارة الموارد المائية على تمديد مدة ملئ السد الى اربع او خمس سنوات لضمان وصول كميات من المياه الى العراق.

3- العراق يواجه مشكلتين أساسيتين الاولى: هي تقليل هدر المياه العذبة من نهري دجلة والفرات الى البحر  …، الثانية: تشريع قوانين وتسهيل تقديم التقنيات للفلاحين لكي يتم استخدام تقنيات التنقيط للسقي بدل المضخات المترية.

4- سعر علبة المياه أغلى بنفس حجمها مقارنة للنفط وهذه بحد ذاتها مشكلة اقتصادية لا يستهان بها خصوصا وان العالم يتجه نحو التقليل من استخدام الوقود الاحفوري( النفط ومشتقاته).

5- التوعية المجتمعية التي تسبب هدر كميات هائلة من المياه الصالحة للشرب.

6-سوء إدارة و توزيع المياه سواء كانت للشرب او للزراعة.

7- كذلك انضم إلينا عبر السكايب الخبير في النشاط البيئي من دولة الاْردن الشقيقة الاستاذ حسين الكسواني،وقدم تقريرا مفصلا عن تغيرات المناخ ولماذا تزداد درجات الحرارة وما هو تأثير الغازات الدفيئة مثل غاز ثاني أوكسيد الكاربون و الميثان الطبيعي وذكر ان العالم يرسل طاقة الى الغلاف الجوي بشكل يومي مايعادل 400،000 مما تسببه قنبلة هيروشيما.

8- كذلك تم توضيح جميع الاتفاقيات لحماية سكان الارض من خطر ارتفاع درجة الحرارة وما هو دور العراق في ذلك.

9- كما شاركنا الناشط البيئي تون من بلجيكيا بعنوان "تأثير السدود على الأنهار العراقية" وماتلحقه من جفاف وملوحة وأضرار بإحيائيات المياه.


ايضاً في الموقـع

شهاده تقديريه

حصل الدكتور حيدر عبد الرزاق عبد دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه - كلية هندسة الموارد المائيه - جامعة القاسم الخضراء على شهادة تقديريه عالميه من المجله العلميه International Journal of Civil Engineering and Technology عن تقييمه لعدد من البحوث العالميه لشهر اكتوبر 2018 ارسلت له من المجله المذكورة اعلاه حول استخدامات صور الاقمار الاصطناعيه وتقنيات نظم المعلومات المكانيه في مجالات خاصه في الموارد المائيه ومراقبة وادارة المياه. حيث تعتبر هذه المجله احدى مجلات التصنيف العالمي سكوباس.

المزيد » 11/11/2018 | 155 مشاهدة

ورشة عمل

اقامت كلية هندسة الموارد المائيه- قسم المنشاءات الهايدروليكيه ورشة عمل بعنوان " تقييم الأداء وسبل الأرتقاء في الأداء التعليمي" في يوم الخميس المصادف 8\11\2018 في مقر الكليه الكائن في قضاء القاسم. حيث تناولت الورشه الية تقييم الاداء السنوي للتدريسيين و الموضفين و سبل الارتقاء في الأداء التعليمي

المزيد » 11/10/2018 | 73 مشاهدة

ورشة عمل

تقيم كلية هندسة الموارد المائيه - قسم المنشأت الهيدروليكيه بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل يوم غد الخميس الموافق 8/11 الساعة 10:30 صباحا في موقع الكليه تحت عنوان "تقييم الاداء وسبل الارتقاء بمستوى الاداء التعليمي" والدعوه عامه للجميع

المزيد » 11/7/2018 | 95 مشاهدة

تدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه يحصل على شهاده تقديريه

حصل الدكتور حيدر دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه - كلية هندسة الموارد المائيه - جامعة القاسم الخضراء على شهاده تقديريه عالميه من المجله العلميه International Journal of Civil Engineering and Technology (IJCIET) عن تقييمه لعدة بحوث عالميه ارسلت له من المجله المذكوره اعلاه حول استخدامات صور الاقمار الاصطناعيه وتقنيات نظم المعلومات المكانيه في مجالات الاثار ومراقبة وادارة المياه. حيث تعتبر هذه المجله احدى مجلات التصنيف العالمي سكوباس.

المزيد » 11/1/2018 | 183 مشاهدة

السيد المعاون العلمي لكلية هندسة الموارد المائيه يصبح عضو في الرابطة الدوليه للمياه (IWA)

بناءا على الدعوه المقدمه اليه ، انضم السيد معاون العميد للشؤون العلميه الدكتور حيدر زوين الى الرابطه الدوليه للمياه International Water Association (IWA) ، وذلك لبحوثه المنشوره في مجال المياه ودوره الفاعل في العمل على استدامة المياه وايجاد الحلول لشحة وتلوث المياه عالميا. الرابطة الدوليه للمياه ومقرها المملكة المتحدة (لندن) ، لها أكثر من 60 عاماً من الخبره التي تربط خبراء المياه من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول للتحديات المائيه في العالم. تعمل الرابطه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامه ومعالجة التهديد لإمدادات المياه المستدامه المطروحه من تغير المناخ. ولديها حوالي 10000 فرد و 500 من أعضاء الشركات، مع أعضاء عاملون بالقطاعات الحكوميه في ما يقرب من 80 دوله. تستضيف الجمعيه سنويا أكثر من 40 من المؤتمرات وورش العمل المتخصصه حول مختلف جوانب إدارة المياه. تشمل الفعاليات التي تنظمها الجمعيه المؤتمر والمعرض العالمي للمياه ومؤتمر ومعرض تنمية المياه.

المزيد » 11/1/2018 | 228 مشاهدة

الأكثر قـراءة

كلية هندسة الموارد المائية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي المقام في ماليزيا لسنة 2017 ..

تحت عنوان "التكنولوجيا المستدامة وتطبيقها في مشاريع البنى التحتية و خدمة المجتمع" متضمن اختصاصات عدة منها (هندسة الموارد المائية - هندسة المواد والطاقة الخضراء – الهندسة البيئية – هندسة الاقتصاد والكلفة ...) شاركت كلية هندسة الموارد المائية/جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر الدولي الذي اقيم في ماليزيا برعاية جامعة العلوم الماليزية و جامعة تويوهاشي التكنولوجية اليابانية

المزيد » 9/19/2017 | 11299 مشاهدة

باحثة في كلية هندسة الموارد المائية تنشر بحث عالمي رصين

بحوث عالمية

المزيد » 4/21/2018 | 2318 مشاهدة

باحث في جامعة القاسم الخضراء- كلية هندسة الموارد المائيه يطور طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى بالألياف (FRP)

طور الأستاذ محمد كريم ظاهر التدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى باللألياف و التي تستخدم عادة في الجسور و البنايات. الطريقه هي الاولى في العالم و تعتمد على أسلوب ال ( Strut and Tie). و لعدم توفر اي طريقه اخرى تمت مقارنة النموذج مع الطرق المستخدمه لتصميم العتبات الأعتياديه في كل من الكود الامريكي و الاوربي و التي اثبتت عدم دقتها مقارنه بالطريقه الجديده التي اثبتت دقه عاليه. حيث تم نشر البحث في مجلة Composite Structures ذات معمل تأثير3.85 و فئه Q1 والتي تعد من ارقى مجلات الهندسه الأنشائيه في العالم. رابط البحث https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0263822317331252#! هذا ومن الجديربالذكر ان هذ البحث هو الثاني للأستاذ محمد كريم في نفس المجله

المزيد » 4/6/2018 | 2051 مشاهدة

استاذ في هندسة الموارد المائية عضو في مؤتمر علمي دولي

مؤتمرات دولية

المزيد » 2/26/2017 | 2034 مشاهدة

كفاءات عائدة - استاذ في هندسة الموارد المائية يعمل كمقيم علمي في عدة مجلات عالمية رصينة

كفاءات عراقية

المزيد » 2/12/2017 | 2005 مشاهدة