بحث عالمي حول تصنيف مساحات العاصمة بغداد

271 مشاهدة

9/27/2019

هندسة الموارد المائية

تم قبول نشر بحث علمي مميز للدكتور م.د. حيدر دبس رئيس قسم المنشآت الهيدرولكية في كلية هندسة الموارد المائية وذلك بالتعاون مع جامعة بغداد /كلية الهندسة متمثلة بالدكتور حسين صباح من قسم هندسة المساحة   بعنوان ((Spatial Temporal analysis for Land use-land cover change detection using Remote Sensing and GIS Techniques)) في المؤتمر الدولي  3rd International Conference on Engineering Sciences (ICES .

 

وتناول البحث بين طياته رصد التغيرات في تصنيف العاصمة بغداد من حيث مساحات مائية ومساحات نباتية ومساحات سكنية ومساحات تربة غير مزروعة  من خلال استخدام الصور الفضائية وتقنيات نظم المعلومات المكانية عبر فترات زمنية مختلفة, وعمل خرائط وقاعدة بيانات لتلك التغيرات من خلال صور الفضائية التابعة لعدد من الاقمار الصناعية وهذا النوع من البحوث  يعتبر من البحوث التطبيقية  المهمة خاصة لدراسة الاحوال الجيولوجية واهميتها في زيادة المساحات الخضراء في ظل الظروف التي يمر بها بلدنا الحبيب لذلك فان كليتنا تثمن جهود دكتور حيدر والاساتذة المشاركين معه في البحث  متمنين المزيد من العطاء لخدمة وطننا وشعبنا من قبل تدريسيي كليتنا وتدريسيو العراق . 

 


الأكثر قـراءة

كلية هندسة الموارد المائية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي المقام في ماليزيا لسنة 2017 ..

تحت عنوان "التكنولوجيا المستدامة وتطبيقها في مشاريع البنى التحتية و خدمة المجتمع" متضمن اختصاصات عدة منها (هندسة الموارد المائية - هندسة المواد والطاقة الخضراء – الهندسة البيئية – هندسة الاقتصاد والكلفة ...) شاركت كلية هندسة الموارد المائية/جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر الدولي الذي اقيم في ماليزيا برعاية جامعة العلوم الماليزية و جامعة تويوهاشي التكنولوجية اليابانية

المزيد » 9/19/2017 | 11802 مشاهدة

باحثة في كلية هندسة الموارد المائية تنشر بحث عالمي رصين

بحوث عالمية

المزيد » 4/21/2018 | 2642 مشاهدة

باحث في جامعة القاسم الخضراء- كلية هندسة الموارد المائيه يطور طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى بالألياف (FRP)

طور الأستاذ محمد كريم ظاهر التدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه طريقه جديده كليا لتحليل و تصميم العتبات الكونكريتيه العميقه المدعمه بالبوليمر المقوى باللألياف و التي تستخدم عادة في الجسور و البنايات. الطريقه هي الاولى في العالم و تعتمد على أسلوب ال ( Strut and Tie). و لعدم توفر اي طريقه اخرى تمت مقارنة النموذج مع الطرق المستخدمه لتصميم العتبات الأعتياديه في كل من الكود الامريكي و الاوربي و التي اثبتت عدم دقتها مقارنه بالطريقه الجديده التي اثبتت دقه عاليه. حيث تم نشر البحث في مجلة Composite Structures ذات معمل تأثير3.85 و فئه Q1 والتي تعد من ارقى مجلات الهندسه الأنشائيه في العالم. رابط البحث https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0263822317331252#! هذا ومن الجديربالذكر ان هذ البحث هو الثاني للأستاذ محمد كريم في نفس المجله

المزيد » 4/6/2018 | 2469 مشاهدة

استاذ في هندسة الموارد المائية عضو في مؤتمر علمي دولي

مؤتمرات دولية

المزيد » 2/26/2017 | 2444 مشاهدة

كفاءات عائدة - استاذ في هندسة الموارد المائية يعمل كمقيم علمي في عدة مجلات عالمية رصينة

كفاءات عراقية

المزيد » 2/12/2017 | 2360 مشاهدة