قسم هندســـة ادارة المــــوارد المائيـــة


الرســـــــــــــــــالـــــــــة و الرؤيـــــة المستقبلية

تحقيق مستوى أكاديمي يمتاز بالرقي والمكانة العلمية لخريجي قسمنا وليكونوا عنصرا نافع يخدم البلد حاملين الأفكار العلمية النيرة مع السمو الفكري والأخلاقي التي وفرها تدريسي القسم لهم وتحقيق الإدارة المستدامة لمصادر المياه في بلدنا العزيز.
يسعى القسم الى تطوير المناهج الدراسية العلمية الحديثة في مجال هندسة الموارد المائية / قسم هندسة ادارة الموارد المائية اضافة الى اكمال كافة المتطلبات الخاصة بمختبرات القسم وكذلك يسعى القسم جاهدا للأرتقاء بالكادر التدريسي وتهيئة الظروف المناسبة للبحث العلمي من اجل الحصول على الدرجات العلمية المطلوبة, ويسهم القسم في منح الاستشارات الهندسية من خلال مشاركة الكادر الهندسي في المكتب الاستشاري والعلمي في الكلية لتطوير البلد. كما يسعى القسم الى التميز والريادة في التعليم الهندسي محليا وإقليميا بحيث يمكن خريجه من تقديم أفضل الخدمات لبلدهم في مجال إدارة الموارد المائية بمنظورها الشامل والذي يتضمن التخطيط والتصميم والتنفيذ وتشغيل مشاريع الموارد المائية مثل شبكات الري والبزل ومنظومات الري الحقلية.

أهداف القسم

• اعداد كادر هندسي متخصص يلبي حاجة الدولة في اختصاص الإدارة المثلى لمصادر المياه.
• الإدارة الهندسية للمشاريع الاروائية والسيطرة على هدر المياه بكافة انواعه (مياه الشرب، مياه السقي مياه الاستخدام).
• المساهمة في نشر الوعي الثقافي في المجتمع للحفاظ على الثروة المائية ومصادر المياه باقل هدر ممكن لغرض ديمومتها للأجيال القادمة.
• توفير الخبرات القادرة على استيعاب المعارف والتقنيات الحديثة وتوظيفها التوظيف الأمثل.
• تنمية القدرة على مواكبة التطورات العالمية والتعامل معها بكفاءة واقتدار.
أما بالنسبة للطالب فأن تخصصه في ادارة الموارد المائية تجعله يتمتع بمهارات متميزة ويستطيع تذليل جميع الصعوبات التي تواجه المشاريع الاروائية ووضع الحلول المناسبة لها. كما يتم الاستفادة من خريجي اختصاص ادارة الموارد المائية في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة التي تعنى في مجال الموارد المائية والبيئة والزراعة لكي يكونو رديفين للكادر الهندسي في وزارة البلديات والأشغال العامة.

وصف الخريج

يمتلك الخريج مهارات متميزة في الادارة الهندسية لمشاريع الري وشبكات ومحطات معالجة المياه الخاصة بالشرب والصرف الصحي والالمام بالهندسة البيئية (الصحية) وكيفية المحافظة على مصادر المياه من التلوث. وكذلك يحمل الخريج مهارات اضافية في مجالات الاستشارات الهندسية التي تخص مشاريع الري واستصلاح الأراضي .

المقررات الدراسية لقسم هندســـة ادارة المــــوارد المائيـــة

يمكنك تحميل مقررات الدراسية للقسم من خلال الضغط هنا

مشاريع التخرج لقسم هندســـة ادارة المــــوارد المائيـــة

مشاريع التخرج 2017-2018
مشاريع التخرج 2018-2019